الأربعاء، مارس 16، 2022

تدريس الرياضيات الذي لم تتعلمه في الجامعة (1)

في هذا الكورس أقدم لك مفاتيح النجاح في تدريس الرياضيات








التي لا تقدمها كليات التربية ولا وزارات التعليم ولا الموجهين

والبداية بهذا التمهيد :

 

من العجائب في  كليات التربية أنك تجد أن  أساتذة  طرق

التدريس والمناهج التعليمية هم  أقل أعضاء هيئة التدريس في

الجامعة في ادارة المحاضرات وتوصيل المعلومات وكما نعلم

فإن فاقد الشيء لا يعطيه ، وكل ما يقدمونه لك معلومات جوفاء

غير موجودة في الواقع وهي فقط مجرد حبر على ورق.

 

قد تجد معلم غير تربوي في غاية النجاح مقابل عشرات من

خريجي كليات التربية لا يعرفون طريق النجاح في التدريس

وأكثر من ذلك هناك الكثير من الناجحين في مجال التدريس

وهم غير مؤهلين علميا للقيام بهذه المهنة ، ويقابلهم الكثير

من العباقرة في مادتهم العلمية ولا يحالفهم النجاح.

 

عوامل النجاح اليوم تختلف تماما عن كل ما تقرأه في كتب









كليات التربية التي في كثير من الأحيان تكون عوامل فشل

فمعظم هذه الكتب تمثل كتب قديمة تعبر عن ثقافات قديمة

 وقد تم تناقلها من باحث الى اخر دون النظر الى المرحلة

 الزمنية لمجرد الحصول على درجة علمية فقط  أكثر منها

 كونها كتب علمية.


وفي هذا الكورس المكون من مجموعة حلقات سوف أنقل

لك طريق نجاح معلم رياضيات خلال سنوات طويلة من

البداية حتى نهاية الطريق وترك المجال للأجيال التالية

وفي هذا الفصل الأول أقدم لك

 

           كيف نجحت وكيف رأيت الناجحين؟

 

أول عناصر النجاح كان هو الفوز بثقة الطالب يفتح لك الطريق







وهذا بخلاف ما يظن الكثيرين ، فكونك تكسب ثقة ومحبة الطالب

يجعل كثير من تلاميذك يغيرون نظرتهم التشاؤمية  للرياضيات

كما أن ذلك يبعث برسائل كثيرة إيجابية لإدارة المدرسة التي

كثيرا ما تقيس مستوى المعلم بدرجة رضاء التلاميذ عنه ، ومع

علمي بأن رضاء الطالب لا يمكن أن يكون مقياس للمعلم ولكن

هذا هو الواقع ، كما يبعث هذا الرضاء برسائل إيجابية لأولياء

الأمور وللكثير من التلاميذ في المدرسة وفي مدارس اخرى

قد لا تعرف اسمها أو مكانها .

 


وثاني عناصر النجاح الفوز بثقة أولياء الأمور  وهو عنصر مهم

جدا لا ينفصل عن العنصر الأول  وهو ما يسهل عليك أن يدخل

اسمك في كل بيت وفي أماكن عمل كثيرة وتصبح معلم مشهور

ومطلوب ويسهل عليك الكثير من الامور الحياتية التي كنت تعاني

 منها .

 

ثالث عنصر هو تحسين علاقتك مع زملاء العمل وبشكل خاص من

تراهم منافسين لك ، أما الغير منافسين فإن حسن العلاقة سوف يدعم

نجاحك وأما حسن العلاقة مع المنافسين سوف يجنبك مشاكل كثيرة

أنت في غنى عنها ، وتأكد أن الناجح في أي عمل يسير في طريق

 النجاح ويبتعد كثيرا عن المشاكل التي دائما ما تعرقل كل نجاح

ولابد أن تتفهم سعي كل زميل من المنافسين لتحقيق النجاح كما

تسعى أنت وأن النجاح يسع الكثيرين .

 

كيف للمعلم أن ينال ثقة الطالب وولي أمره ؟

في البداية لا تقدم للطالب مسائل صعبة ومعلومات مجردة

كما هي موجودة في الكتب ، ولكن ابدأ بأمثلة عددية سهلة

ومعلومات واضحة وبسيطة ، ثم اطلب من تلاميذك حل مثل

ما قدمت لهم وشجعهم على الإجابات الصحيحة بطريقتك

وعندما تتأكد من استيعاب تلاميذك للمادة العلمية المبسطة

قم برفع مستوى الأمثلة ثم التمارين بالتدريج وفق ما يستطيع

التلاميذ ، كن حذر من أن تثقل على التلاميذ بكثرة التمارين ولا

تكتفي بأن تكون حصتك فقيرة ، وكن متوازن واجعل تلاميذك

يلتقطون أنفاسهم من وقت لأخر.

ضع أمامك أن كلامك ينقل للمنازل فحافظ على أن تكون الفاظك

محسوبة ، ولا تلوم تلميذك على الخطأ بعنف وأشعره بأنه

متميز ولا يجب أن يقع في هذا الخطأ البسيط ، كما لابد أن

تتذكر أنك سوف تحاسب على نتائج تلاميذك في النهاية

وسوف تكون مؤشر لعملك القادم ، وهنا لابد أن تنهي تدريس

المنهج مبكرا تحت أي ظروف وتحصل على فرصة لتدريب

 تلاميذك على الإمتحانات .


كيف تكون علاقتك جيدة مع المنافسين ؟


 هنا قد تجد تصرفات من بعض المنافسين يصعب السكوت

عليها ، ولكن في كثير من الأحيان يكون التصرف ناتج من

حقد أحد الزملاء على نجاحك الذي لم يستطع هو تحقيقه

وهنا الدخول معه في مشكلات لن يكون في صالحك فأنت

شخص ناجح والمشاكل قد تعرقل نجاحك أما الاخر سيكون

سعيدا اذا استطاع تعطيلك ، لذلك يجب أن تكون حكيما في

تصرفك تجاه تلك المشكلات ، ولا تجعلها تستنفذ الكثير من

طاقتك وتجعلك تتراجع عن طريق النجاح.

 

كيف رأيت الناجحين ؟

 

من عوامل نجاح المعلم رؤية الناجحين وعوامل تميزهم

والإستفادة منها قدر الإمكان فدراسة الناجحين تمكنك من

تطوير مهاراتك في أحد الجوانب مثلهم ، وقد تكون جوانب

اخرى لا تتناسب مع قدراتك ومهاراتك وهذا لا يمثل مشكلة

فجوانب القوة لدى كل ناجح تختلف عن الاخر فمثلا هناك

ناجح  يعتمد بشكل كبير على حسن ادارة مشروعه التعليمي

وتنظيم كل خطواته ، وهناك ناجح بسبب استخدام الكثير من

النواحي الإعلامية والعلاقات الشخصية ، وهناك من ينجح بسبب

قدرته الكبيرة على القيام بدور تمثيلي رائع في اداء الحصة

بشكل يبهر التلاميذ ، وهناك من يقرأ أفكار التلاميذ وأولياء

 امورهم ويقدم لهم ما يريدون ، وأخيرا هناك من يعتمد على

حضوره الذهني ومستواه العلمي المرتفع وهذا ذكرته أخيرا

لأن الطالب لا  يكون حكما على مستوى معلم العلمي ولكنه

أفضل حكم على مستواه في توصيل المعلومات ، خذ من

الناجحين ما يفيدك واترك ما لا تراه مناسب لك.

 

وفي الفصل التالي :

 كيف تقدم  الرياضيات للتلاميذ مع توضيح  بالأمثلة



هناك 5 تعليقات:

  1. موضوع رائع وفي انتظار باقي الحلقات ربنا يحفظك

    ردحذف
  2. جميل لكن لو ممكن شغل فعلي من المناهج

    ردحذف
    الردود
    1. نقوم بوضع الجزء الثاني قريبا والله الموفق

      حذف
  3. معلومات طبية بارك الله فيك

    ردحذف